الأخبار
نظمت وزارة الاقتصاد - صباح اليوم بقاعة المعرفة- ممثلة بالمكتب الوطني للتنافسية محاضرة بعنوان " مؤشر ليغاتوم للازدهار الاجتماعي الأهمية الاستراتيجية والتقاطعات المحلية" قدمها الأستاذ مبارك بن خميس الحمداني مدير دائرة الاقتصاد السلوكي بالندب في الوزارة.
حضر المحاضرة عدد من المسؤولين والموظفين، حيث تناولت في مجملها شرحًا لأهمية تحسين مؤشرات التنافسية في تصنيف الدول والتقارير الدولية، والذي يتطلب وضع خطة وطنية لرفع المؤشرات الدولية للدول أو إنشاء مراكز مختصة لتحسين صورة الدول عالميًا. وأضاف في حديثه مجموعة من التجارب الدولية الناجحة في تعزيز التنافسية.
وأشار الحمداني إلى الجذور التاريخية لظهور مؤشر ليغاتوم للازدهار وعدد من الفرضيات والخصائص الأساسية لقياس نهج المؤشر.
كما استعرض المحاضر مجموعة من الإحصائيات والبيانات الخاصة بالمؤشر في سلطنة عمان وتطور أداء ركائز المؤشر الخاص بالسلطنة منذ عام 2011. كما ناقش الانتقادات الرئيسية الموجهة لمؤشر ليغاتوم للازدهار والأفكار الخاصة للصعود بالمؤشر في السلطنة.
الجدير بالذكر أن مؤشر ليغاتوم للازدهار أحد المؤشرات الدولية التي يتابعها المكتب الوطني للتنافسية بصورة خاصة ويصدر عن معهد ليجاتوم (Legatum Institute) وهو يقيس جهود الدول لتعزيز رفاه مواطنيها، ويُستخدم هذا التقرير كإطار للدول لكي تقوم بتقييم نقاط قوتها وضعفها لتحديد القرارات الاقتصادية والاستراتيجية المعززة للاقتصاد المنفتح والمجتمع المزدهر.