الأخبار
بدأ فريق تقييم واختيار أولوية تنفيذ المشروعات الإنمائية بوزارة الاقتصاد أولى حلقات عمله مع مختلف الجهات الحكومية بهدف الوقوف على المشروعات الإنمائية الجديدة التي تقدمت بها الجهات لعام 2023، وتقييمها وتحديد المشروعات ذات الأولوية، وتستمر حلقات العمل لمدة 8 أسابيع.
وقامت الوزارة بإعداد نموذج مصفوفة تقييم واختيار المشروعات الإنمائية التي تلبي المتطلبات الحالية والمستقبلية بما يتناسب مع «رؤية عمان 2040» والخطة الخمسية العاشرة 2021-2025 والاستراتيجيات الوطنية لسلطنة عمان.
وقد سبق مرحلة تقييم المشروعات حلقة عمل نفذتها الوزارة في شهر مايو الماضي شارك فيها أكثر من 170 مشاركًا من ممثلي الجهات الحكومية والتي تناولت عمل الجهات في مصفوفة مشروعات 2021، وشرح مكونات المصفوفة للعام الجاري 2022 لتنفيذ مشروعات إنمائية ذات أولوية وأثر اجتماعي واقتصادي وفق منهجية واضحة ومحددة.
ويتمثل الهدف من عمل المصفوفة في رفع كفاءة الإنفاق الإنمائي، وتوفير كافة البيانات والمؤشرات للمشروعات الإنمائية وفق النموذج الذي تم إعداده لهذا الغرض حيث تشمل المصفوفة (6) معايير لتقييم الجهد و(6) معايير لتقييم الأثر.
ويذكر أنه تم تشكيل الفريق الخاص لتقييم واختيار المشروعات الإنمائية بعضوية ممثلين لكل من وزارة الاقتصاد، والأمانة العامة لمجلس المناقصات ووزارة المالية ومكتب إدارة المشروعات الحكومية، وفريق البرنامج الوطني للتوازن المالي، إلى جانب الجهة المعنية بالمشروع.