الأخبار
تحت رعاية معالي الدكتور سعيد الصقري وزير الاقتصاد، عقدت وزارة الاقتصاد صباح اليوم حلقة العمل الثالثة لفريق العمل الوطني لمتابعة تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد وحضور سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل الوزارة وأعضاء الفريق الوطني والمعنيين.
  
ابتدأت حلقة العمل بكلمة لمعالي الدكتور سعيد الصقري وزير الاقتصاد أشار فيها إلى اعتماد اللجنة الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة منهجية إعداد التقرير الوطني الطوعي الثاني المقرر عرضُه العام القادم 2024م، مؤكدًا على أهمية التقيّد بالإطار الزمني لإعداد التقرير الطوعي الثاني وبمشاركة فاعلة من الجميع، مع إيلاء اهتمامٍ أكبر لما تم تحقيقُه وإبراز قصصِ النجاح وكذلك التحديات التي تواجه التنفيذ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة مع ضرورة وضع الحلول والمقترحات والخطوات المستقبلية.
كما قامت الفاضلة إنتصار بنت عبدالله الوهيبية بتقديم شرح حول الإطار المؤسسي لرصد التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى جانب الاتساق والترابط بين الخطة الأممية 2030 ورؤية عمان2040.
كما تناولت الحلقة مبادرات اللجنة الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة والتي يتمثل أبرزها في إعداد وتقديم التقرير الطوعي الأول لسلطنة عمان في المنتدى السياسي الرفيع المستوى بعام2019 إضافة إلى تصميم وإصدار لوحة المعلومات المركزية لأهداف التنمية المستدامة والمشاركة في الفعاليات المحلي والإقليمية والدولية لإبراز جهود السلطنة في هذا الجانب.
كما ركزت الحلقة على استعراض تجارب الدول في الاستعراضات الطوعية لعامي 2021و2022م وملامح القضايا الرئيسية التي تم التركيز عليها في الاستعراضات.
ثم قامت الفاضلة انتصار الوهيبية بشرح إجراءات ومنهجية إعداد التقرير الطوعي الثاني لسلطنة عمان، وعرض نماذج من الاستمارات المرتبطة بإعداد التقرير كاستمارة البيئة الداعمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، واستمارة تتبع ورصد الأهداف، واستمارة الأطر التنظيمية وتقييم الأداء إضافة إلى استمارة المبادرات الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.